منتدى طلاب الهندسة
صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Oou_ou10
منتدى طلاب الهندسة
صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Oou_ou10
منتدى طلاب الهندسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب الهندسة


 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحرباوي
عضو متميـز
عضو متميـز
الحرباوي


ذكر
عدد المشاركات : 535
العمر : 38
الدولة : صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Libya110
المزاج : صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله 1_AP0VGxQwLM
الهواية : صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Travel10

صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله   صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 5:59 pm


صيـــام يـــوم عاشــــوراء إذا صــــادف يومــــا منهيـــا عـــن صيامـــــه.
للشيـــخ الألبانـــي رحــــمه الله

إن الحمـــد لله، نـحمده، ونستعينـــه، ونستغفـــره، ونعـــوذ بالله مـــن شـــرور أنفسنـــا ومـــن سيئــــات أعمالنــــا، مـــن يهــــده الله فـــلا مضــــلّ لــــه، ومــــن يُضلـــل فـــلا هــــادي لــــه.
وأشهـــد أن لا إلــــه إلا الله وحـــده لا شريـــك لـــه, وأشهـــد أن محمـــدا عبــــده ورسولــــه.

بــمناسبـــة صــــوم يـــوم عاشــــوراء، وباختـــلاف الرزنامـــات أو المفكـــرات فــــي تـحديـــد يــــوم عاشـــوراء مـــا بيـــن يـــوم الجمعــــة ومــــا بيـــن يـــوم السبـــت، وليــــس مـــن المهـــم الآن أن نبحــــث عـــن سبـــب هــــذا الاختــــلاف؛ لأننــــي سأديــــر كلمتـــي أو سانحتـــي التي سنحـــت لـــي آنفــــا حـــول موضـــوع صيـــام يـــوم عاشــــوراء إذا صــــادف يومــــا منهيـــا عـــن صيامـــــه.

فســـواء كـــان يـــوم عاشــــوراء يــــوم جـمعـــة وهـــو منهــــي عــــن صيامــــه وحـــده، أو صــــادف يــــوم السّبــــت وهــــو منهــــي عــــن صيامــــه نـــهيا مطلقـــًا ســــواء اقتــــرن يــــوم بعــــده أو قبلــــه إلا فيمـــا فــــرض الله عــــز وجـــــل.

فخطــــر فـــي بالــــي الحديــــث التالــــي والتعليــق عليــه:
الحديــــث التالـــي مــما رواه الإمـــام مسلـــم فـــي صحيحـــه مـــن حديــــث أبــــي قتــــادة الأنصــــاري رضــــي الله تعالــــى عنــــه:
أنّ النبـــي صلّـــى الله عليــــه وآلــــه وسلّــم سُئـــل عن صوم يـــوم عاشـــــوراء فقــــال «ذاك يــــوم صيامــــه يُكَفِّـــر السنــــةَ الماضيـــــة»، فسئــــل عـــن صيـــــام يـــوم عرفــــة فقــــال «يكفِّـــر السنــــة الماضيــــة والسنــــة الآتيــــة»، فقيــــل لــــه مـــاذا تقـــول فـــي صــــوم يــــوم الاثنيــــن؟ قــــال «ذاك يــــوم وُلـــدت فيـــه ويـــوم بعثــــت فيـــه» وفـي لفـــظ «نـــزل القــرآن علـيَّ فيــه».

فجمــــع هـــذا الحديـــث التنصيــــص علـــى فضيلـــة ثلاثـــة أيـــام؛ يــــوم فــــي كـــل أسبـــوع ألا وهـــو يـــوم الاثنيـــن ويومــــان فـــي كـــل سنـــة؛ ألا وهـــما يـــوم عاشــــوراء ويــــوم عرفــــة.

فالـــذي خطـــر فـــي بالـــي التنبيــــه عليـــه أنّ هـــذه الأيــــام الثلاثـــة الفاضلــــة والفضيلـــة تُـــرى إذا صادفـــت يومـــا نـــهى الشــــارع الحكيـــم عــــن صيامـــه لأمــــرٍ عـــارضٍ، فهـــل نَظَـــلُّ علـــى الأصـــل الـــذي هــو فضيلـــة صيــــام الثلاثـــة أم نـــخرج عـــن ذلـــك الفضيلــــة إذا مــــا عــــرض لذلــــك اليـــوم عــــارض مــــن نـــهي؟

هنــــا تُحَــــلُّ المشكلــــة التــــي تغيــــب عـــن أذهـــان كثيــــر مـــن النــــاس فــــي مثـــل هـــذه المناسبــــة.

يــــوم عاشــــوراء إذا كــــان يـــوم السبـــت، فيـــوم السبـــت قـــد قـــال عليــــه الصــــلاة والســـلام فــــي الحديــــث الصحيــــح «لا تصومـــوا يــــوم السبـــت إلا فـــي مـــا أفتــــرض عليكـــم، ولـــو لــم يـــجد أحدكـــم إلا لِحـــاء شجــــرة فليمضغــــه» الشاهــــد أن النبـــي صلّـــى الله عليــــه وآلــــه وسلّــم نـــهى فـــي هـــذا الحديـــث الصحيــــح عــــن صيــــام يـــوم السبـــت مطلقـــًا إلا فــــي الفــــرض، وذلـــك لا يكــــون إلا فيمـــا فرضــــه الله كشهــــر رمضـــان إمّـــا أداء وإمّـــا قضـــاء، وإلا – مـــع احتمــــال الخـــلاف والنـــزاع- فيمـــا نـــذره المسلــــم إذا نــــذر أن يصــــوم شهـــرا كامـــلا أو أن يصــــوم أسبوعــــا كامــــلا صـــار فرضــــا عليــــه لزامــــا أن يصــــوم هــــذا الشهــــر أو هــــذا الأسبــوع.
أمّـــا فـــي مـــا لــــم يفــــرض عليــــه مثـــل مـــا نحــــن فيـــه الآن صيــــام عاشــــوراء عرفتـــم أنــــه يكفـــر السنــــة الماضيـــة ولكــــن ليــــس فرضــًا.
كذلـــك عرفــــة، قـــد يصـــادف عرفــــة أن يكــــون يـــوم السبـــت، هـــــل يصـــام؟ لا يصــــام، إلا فـــي مـــا أفتــــرض عليكــــم، الحديــــث صريـــح.
يـــوم الاثنيـــن إذا صــــادف يــــوم عيــــد كمـــا صـــادف فـــي العيـــد الماضـــي يـــوم خـــميس، يـــوم الخميــــس أيضــــا مــــن الأيــــام الفاضلـــة التــــي حـــضّ الشــــارع الحكيــــم صيامــــه أيضــــا فـــإذا صــــادف يــــوم عيــــد يــــوم الاثنيــــن أو يــــوم الخميـــــس فهــــل نُغَلِّـــب الفضيلــــة أم النهـــي عـــن الفضيلــــة؟


تُحـــل المشكلــــة بقاعــــدة علميــــة فقهيــــة أصوليـــة وهـــي:
إذا تعـــارض حاظــــرٌ ومبيــــح قُــــدِّم الحاظـــر علـــى المبيــح.
إذا تعــــارض نصــــان – هـــذه قاعـــــدة مهمــــة جدًا- نــهى عـــن كـــذا وفعــــل كـــذا، نـــهى أن يتــــزوج بأربــــع وتــــزوج بأكثـــــر مـــن أربــــع، نـــهى عـــن الشــــرب قائمـــا وشـــرب قائما، أشيـــاء كثيـــرة وكثيـــرة جــدًا، يُغلَّـــب الحاظـــر علـــى المبيــــح، الآن هنـــا أمــــام مشكلـــة إذا كـــان يــــوم عاشـــوراء يـــوم السبـــت فـــلا يصـــام لأنـــه ليــــس فرضـــا.

فكمـــا عالجنـــا مشكلـــة يـــوم الاثنيـــن أو يـــوم الخميــس ليـــوم عيـــد غلَّبنـــا النهـــي علـــى فضيلـــة الصيــــام لأنـــه عـــرض هــــذا النهـــي قلنـــا: لا نصـــوم يـــوم الاثنيـــن ولا يــــوم الخميــــس إذا وافـــق يـــوم عيــــد، كذلــــك لا نصــــوم يـــوم السبــــت إذا وافــــق يـــوم فضيلـــة.

كثيـــرا مـــا نُســــأل: إنســـان يصـــوم أفضــــل الصيـــام بنـــص حديـــث الرســـول صيـــام داود عليـــه الســــلام يصـــوم يومــًا ويفطـــر يومــًا، فقــــد يصـــادف يـــوم سبــــت، هــــل يصومــــه؟ نقـــول: لا، لأن هـــذا ليــــس فرضــًا، إذن دَعْـــهُ.

كذلـــك يصـــادف يــــوم مـــن الأيـــام البيـــض ثلاثـــة عشـــرة، أربعــــة عشـــرة، خمســـة عشـــرة يـــوم سبــــت هــــل نصومــــه؟ الجــــواب: لا.
وهكـــذا خــذوها قاعــــدة واستريـــحوا: لا تصومـــوا يـــوم السبـــت إلا فيمـــا أفتــــرض عليكــــم.

فـــإذا اعتـــرض عليكـــم معتـــرض فأتـــوه مـــن بـــاب العيـــد، ولا مـــحيص لـــه عنـــه إطلاقــًا، ولا يستطيـــع أحــدًا أن يؤثـــر صيـــام يـــوم العيـــد صـــادف فضيلـــة كيــــوم الاثنيــــن أو يــــوم الخميـــس، مــاذا يفعـــل هنـــا المعتـــرض إذا كـــان عالــمًا؟ يرجـــع علـــى عقبيـــه؛ يقـــول مـــا نصومـــه، لــماذا؟ لأنّ الرســــول نـــهى عـــن صيـــام يـــوم العيـــد، إذن قـــدم النهــــي عـــن الفضيلــــة، هـــذه قاعــــدة مطــــردة فاستريـــحوا.

هــــذا الـــذي أردت أن أذكــــر بـــه بــمناسبـة حديـــث أبـــي قتــــادة الـــذي جـــمع فيـــه فضيلـــة ثلاثــــة أيــــام، كيــــف تعالــج هــــذه الفضائـــل إذا تعارضــــت مـــع نــــهي؟ النهـــــي يقـــدم عــن الفضـــل.
ولكــــن قـــد ذكـــرت سابقــًا وأعيـــد التّذكيـــر والذكـــرى تنفـــع المؤمنيــــن بـــه أنـــهي هـــذه الجلســـة التــــي خاصــــة بــــي أنـــا، فأقــــول قـــال عليــــه الصـــــلاة والســــلام «مـــن تـــرك شيئًـــا لله عوَّضــــه الله خيـــراً منـــه»(1)
فالمسلـــم الـــذي تـــرك صيـــام يـــوم الاثنيـــن أو صيـــام يــــوم الخميــــس؛ لأنـــه صـــادف نــهيًا، هـــل تـــرك صيــــام هـــذا اليـــوم أو ذاك عبثًــا أم تجاوبًــا مـــع الشـــارع الحكيـــم مـــع طاعـــة رسولـــه الكريــــم؟ مـــع طاعتـــه عليــــه الصــــلاة والســـلام، إذن هــــو تـــرك صيــــام هـــذا اليـــوم لله، فهـــل يذهــــب عبثًـــا؟
الجـــواب: لا؛ لأن النبـــي صلّــى الله عليــــه وآلـــه وسلّــم قـــال «مـــن تـــرك شيئـــا لله عوضـــه الله خيـــرا منــه».
فأرجـــو أن تحفظـــوا عنــــي هاتيــــن الكلمتيـــن، مـــن عارضكــــم كيــــف تتــــرك صيـــام عاشـــوراء يكفـــر السنــــة الماضيــــة ويــــوم عرفــــة يكفـــر السنتيــــن مـــن أجــــل هــــذا الحديـــث، يـــا أخـــي هـــذا حديـــث غريــــب هــــذا حديـــث شـــاذ.
هــذا الحديــــث صحيـــح وكـــل مـــن يضعـــه فهـــو الضعيـــف المضعّـــف؛ لأنـــه يضعــــف بــدون علــم.
فالشاهـــد فمـــن عارضكـــم، عارضـــوه لـماذا لا تصـــوم يــوم الاثنيـــن يـــوم عيـــد، يقـــول لأنـــه نـــهى عـــن صــــوم يــــوم العيــــد، جوابنـــا هـــو جوابـــك تـمامــًا.
واحفظـــوا الأمــــر الثانـــي وهـــو حديـــث الرســـول «مــــن تـــرك شيئــًا لله عوضــــه الله خيـــرا منــه».
نـــحن واقعنــــا الآن أو اليـــوم إن كـــان يـــوم عــاشوراء يـــوم الجمعـــة كمـــا هـــو التقويـــم الأردنـــي، فنحـــن سنصـــوم غـــدا لأننـــا صمنـــا يـــوم خميــس فإننـــا أدركنــــا كفـــارة سنـــة، وإن كـــان كمـــا جاءنـــا عــــن السعودية بـــأن عـــاشوراء هـــو يـــوم السبــــت فنحــــن تركنـــاه ومـــا خسرنـــا.
علـــى كـــل حـــال نـــحن كمـــا يقــول المثــل الشامـــي: مثـــل المنشـــار يأكـــل علـــى الطالـــع وعلـــى النـــازل، فنحـــن رَبْحَانِيـــن ســـواء كـــان عاشــــوراء غـــدا أو بعـــد غـــدا؛ لأنّـــه إذا كـــان غـــدا فنحـــن نصومـــه لأننـــا قدمنـــا قبـــل يـــوم الجمعــــة يــــوم الخميــــس، وإن كـــان بعـــد غـــد فنحــــن تركنــــاه لله وسيعوضنــــا الله خيـــرا منـــه.
هــــذا الــــذي أردت أن أذكركـــم بـــه.

وسبحانـــك اللّهـــم وبـحمـــدك أشهـــد أن لا إلـــه إلا أنـــت، أستغفــــرك وأتــــوب إليــــك.
....................

(1): قال الشيخ الألباني رحمه الله: هذا حديث رواه أحمد بسند صحيح (انظر: كتاب حجاب المرأة المسلمة ص:47)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانا
مشرفة قسم شؤون حواء
مشرفة قسم شؤون حواء
رانا


انثى
عدد المشاركات : 2110
العمر : 38
الدولة : صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Libya110
المزاج : صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله 1_gcF1TD9Hb
الهواية : صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Writin10

صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله   صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 11:39 pm

مشكور علي الموضوع القيم.......وان شالله ديما منور بمواضيعك
صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله 904397
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوما منهيا عن صيامه- الشيخ العلامة الألباني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن دفن رسول الله...لا الة الا الله محمد رسول الله
» الفرق بين كلمة إن شاء الله وإنشاء الله؟؟؟, الرجاء الانتباه إخواني وأخواتي
» الأقصى ... قصيدة مؤثرة جداً للقارئ عبد الله كامل حفظه الله
» اذكروا الله يذكركم ... الله يذكرنى أنا !!!!
» صيام الأيام البيض لهذا الشهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة :: .:: المنتدى الاسلامي ::. :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: